حدث خطأ في هذه الأداة

الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2011

تناول السمك والأوميغا 3 ينشط الدماغ

تناول السمك والأوميغا 3 ينشط الدماغ 

أظهرت نتائج دراسة حديثة ان تناول الأوميغا 3 أثناء تأدية المهام التي تتطلب قدرات عقلية يعزز تدفق الدم إلى المناطق النشطة في الدماغ.

اكتشف العلماء أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 يعزز تدفق الدم الى الدماغ ويساهم في تحسين أدائه. يقول باحثون بريطانيون إن هذه النتائج قد تكون ذات أهمية خاصة لكبار السن، إذ يمكنهم اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 3 لمكافحة الإصابة بالخرف. 

وأجرى الباحثون دراستين للتحقيق في آثار الاسماك الزيتية، وأعطي المتطوعون ملحقات غذائية غنية بزيت السمك، الغني بالأحماض الدهنية والأوميغا 3.

وأجرى الباحثون دراسة أخرى عن طريق إعطاء جرعتين من الأوميغا 3 لمجموعة من المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-35 على مدى ثلاثة أشهر. وأظهرت النتائج اختلافاً بسيطاً في تدفق الدم الى الدماغ، لكن أدت إلى ردات فعل عقلية اسرع بمرتين وانخفاض مستويات التعب بعد إكمال المهمة الموكلة إليهم.

وقال رئيس الدراسة الدكتور فيليبا جاكسون إن هذه النتائج قد تكون لها آثار على الوظائف العقلية في وقت لاحق في الحياة، مضيفاً: "تشير الدراسة إلى أن تناول الأسماك الغنية بالزيوت بانتظام أو الملحقات الغذائية الغنية بالأوميغا 3 قد يمنع التدهور المعرفي والخرف". "وأشار جاكسون: "اذا كنا نستطيع تحديد كلا من الآثار السلوكية وتدفق الدم في الدماغ من هذه الأحماض الدهنية عند كبار السن، يمكن زيادة فعالية الفوائد التي تمنع الظروف التنكسية النفسية المرتبطة بالشيخوخة الطبيعية".

المصدر: لميس فرحات

ليست هناك تعليقات: