الثلاثاء، ٢٦ يوليو ٢٠١١

السفرهجر وبعاد و والتلاقي قرب ووصال

السفر غربة بلا شك ومعاناة يكابدها الإنسان عندما يترك الحبيب ولكن في بعض الأحيان السفر يجدد المشاعر ويحيي الحب ويزيد لهيبه ومن هنا تأتي روعة اللقاء بعد البعاد فيكون الوصال فيرتشف كل طرف كأس الطلا من فاه حبيبه فيتدفق الدفء في الأوصال بعد برودة السفر والترحال فيقسم كل طرف بألا يعذب الفؤاد بمعاودة البعاد عن حبيبه وأن يكونا روحين في جسد واحد فما جمعه الله لا يفرقه إنسان مهما كان , ولقد تناول كتاب الأغاني فكرة البعاد والغياب الذي طال وغني كثيرمن المطربين أغاني تتناول بعاد الحبيب والحبيب الذي طالت عودته والتلا قي بعد البعاد .. إن العاطفة الإنسانية تتأجج عندما يغادر الحبيب وتتأجج أكثر عندما يعود الحبيب أنها سنة من سنن الحياة وإليكم بعض الأغاني التي تناولت هذه الفكرة 

الموسيقارفريد الأطرش غني :
  ياحبيبي طال غيابك ,, وختم الصبر بعدنا بالتلاقي وأحبابنا ياعين ماهم معانا وأضنيتني بالهجرواشتقتلك .

 الموسيقار محمد عبد الوهاب غني :
يا مسافر وحدك وفايتني والقلب ياما إنتظر ولما أنت ناوي تغيب علي طول وليلة الوداع ,

وكوكب الشرق أم كلثوم غنت :
بعيد عنك حياتي عذاب وهجرتك يمكن أنسي هواك ورق الحبيب وفات الميعاد وها اقبله بكرة .

من كاتب المقال إلي حبيبته :
ليتها تدرك أن حبي لها أول ليس له ثان
حب سموت به قمم الأيــك وذرا الجنـــان










التدخين من المنظور الديني !!!

 التدخين آفة أبتلي بها الإنسان ضعيف الإرادة أناني الطبع 
 فمنذ إكتشاف نبات الدخان والذي يروح ضحيته ملايين الناس سنويا في كل مكان علي وجه البسيطة الموضوع جد خطير وطرق الإقلاع عن التدخين كثيرة ولكني هنا سأتناول التدخين من منظور ديني بحت لعله يكون سببا كافيا للإقلاع عن هذه العادة المدمرة إن التدخين أو الدخان حرام بإجماع أهل الذكر وذلك للأسباب الآتية :
1 - التدخين ضار بالصحة كما تؤكد الأبحاث العلمية ويؤدي إلي الوفاة كما هو موضحعلي أي علبة سجائر وهذا الضرر هو ذاته علة تحريم الخمر وبذلك ينصرف التحريم علي السجائر أيضا ولآن المدخن يقتل نفسه عندما يستمر في التدخين فيكون بذلك عصي ربه لقوله تعال ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) صدق الله العظيم .
2- المدخن يضر بنفسه وبغيره فعندما يدخن وينفخ دخان سجارته فإن المخالطين له سواء أهله أو أصدقائه أو زملائه في العمل يستنشقون دخان هذه السيجارة فيتحولون إلي مدخنين سلبيين والضرر عليهم أشد وأقوي فيكون بذلك قد أرتكب ذنبا وخالف شريعة مؤدها .. لاضرر ولا ضرار في الإسلام .
3 - المدخن إنسان أناني كما يقول علماء النفس فهو ينفق ببذخ علي لذة كاذبة عندما يشتري بالمال هذه الملعونة وهنا يكون من المبذرين لأنه يحرق ماله ولأن المبذرين أخوان الشياطين فيكون المدخن أخو شيطان والعياذ بالله .
4 - المدخن دائما ذات رائحة كريهة تصدر من فمه ويديه كما أن ملابسه تنبعث منه نفس الرائحة الكريهة .. رائحة الدخان ناهيك عن حرق ملابسه وأثاث بيته وهنا نستطيع القول بأن المدخن إنسان غير نظيف أو لا نظافة له وحيث أن الشريعة قد جعلت النظافة من الإيمان إذن من لا نظافة له لا إيمان له أو علي الأقل إيمانه ناقص بقدر نقصان نظافته وذلك بالمنطق .
وأخيرا أقول أن المدخن إذا إقتنع بأنه يرتكب ذنبا مع كل سيجارة يشعلها أعتقد أنه لن يستمر في التدخين ولسوف يلجأ إلي وسائل الإقلاع عن التدخين وهي وسائل متاحة وميسورة مع الخوف من الله والعزيمة القوية فإنه سوف يستطيع الإقلاع عن هذه العادة المدمرة ولسوف يطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل علي ما ارتكب من ذنب وخطيئة في حق نفسه وحق غيره .. والله أعلم
وأخيرا أنصح من يريد الإقلاع عن التدخين بألا يقلع عنه من تلقاء نفسه بل يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب ليتجنب ما قد يصيبه من جلطات أو إنتكاسات نتيجة الإقلاع الفوري ونسأل الله عز وجل أن يأخذ بيد كل مدخن يريد الإمتناع عن التدخين وأن يغفر له ذنوبه إنه غفور رحيم .






ظاهرة إعجاب الفتيات بالفتيات - مقالة للكاتب عبد المنعم عمر

ظاهرة إعجاب الفتيات بالفتيات 
سبب ظاهرة إعجاب الفتيات بالفتيات ومدي تطور هذه الظاهرة
إزدادت ظاهرة إعجاب الفتيات بالفتيات في كثير من بلدان العالم العربي حتي أصبحت ظاهرة يخشي من إستفحالها
وسأحاول هنا الوقوف علي أسباب هذه الظاهرة أولا ثم وضع العلاج لتلافي هذه الظاهرة ووئدها في مهدها قبل استفحالها فيصعب العلاج .
تلجأ الفتيات الي هذه العلاقة لسهولة تكوينها وبعدها عن الشبهات من قبل الأهل بشكل خاص والمجتمع بشكل عام فتقبيل بنت لبنت مثلها أمر عادي علي مستوي الأسرة والمجتمع لا أحد يشك في هذه 
العلاقة فهي بريئة دائما بخلاف علاقة البنت بصبي او ولد هنا تقوم الدنيا ولا تقعد وفي تقديري أيضا أن 
هذا النوع من العلاقات بين البنات هو من قبيل التعويض العقابي .. تعويض للفتيات عن حرمان عاطفي طبيعي
غير متاح وعقابي للأسرة والمجتمع - طبعا من وجهة نظر الفتيات - اللواتي طالما عانين من تحكم الأهل فيما يتعلق بالمغالاة في المهور وشروط التناخم الإجتماعي وكذلك تقاليد وعادات المجتمع التي تفرض سياجا وقيودا 
علي الفتاة والشك الدائم فيها ومن حولها بسبب وبدون سبب .
أما علاج ذلك فيكون بالتربية الرشيدة والوعي الفعال علي أسس دينية وإجتماعية دون مغالاة وبث الثقة 
في النفس والحرص علي تعليمها والحصول علي أرقي الدرجات العلمية وتشجيعها علي ممارسة الرياضة الملائمة وذلك كله من أجل بناء شخصيتها وإحترامها لذاتها حتي تستطيع اتخاذ القرار السليم فيما يتعلق بعلاقاتها بباقي أفراد المجتمع ... كل ذلك دون أن يغفل الأهل عن دورهم الأساسي ألا وهو الرقابة الشفافة والملاحظة المستترة والتدخل وقتما يستدعي الأمر ذلك باللين والموعظة الحسنة .


حقائق عارية للكاتب عبد المنعم عمر

حقائق عارية                        
تتعري الحرية عندما يستبد الحاكم 
تتعري حقوق الإنسان عندما تزداد السجون والمعتقلات
تتعري جيوب الناس عندما تمتلأ خزائن الحاكم
تتعري الديمقراطية عندما يزور صندوق الإنتخابات
تتعري العدالة عندما يرتشي القاضي او يتملق السلطة
تتعري النخبة عندما تساير الحاكم الظالم وتتملقه 
تتعري العقيدة عندما يقتل المسلم مسلما غيره دون وجه حق
تتعري هيبة الدولة عندما يسود الإرهاب بسبب تخازل الأمن 
تتعري الحكمة عندما يهمل العقل 
تتعري الجيوب عندما يسود الفقر 
تتعري نهضة الأمة عندما تسود البطالة 
تتعري أمانة النواب عندما يأتون للمجلس بالتزوير
تتعري رجولة الرجل عندما يقوم بضرب زوجته
تتعرئ رابطة الأسرة عندما يتشاجر الزوجين أمام أطفالهما 
تتعري مهنة الطب كونها مهنة إنسانية في المقام الأول عندما 
         يغالي الأطباء في قيمة الكشف
تتعري مهنة المحاماة عندما يقبل المحامي الدفاع عن قاتل أو
         سارق مع علمه بذلك 




شهر رمضان شهر الرحمة والغفران لا شهر الجشع والإزعاج !!!

شهر رمضان شهر الرحمة والغفران والكرم كما كلنا نعرف منذ الصغر ,, كما أنه من الأشهر الحرم فلا يؤذي فيه إنسان سواء في بدنه أو ماله أو سمعه ولكن كثير من الناس في هذا الزمان حولوا شهر رمضان إلي شهر الغلاء والإزعاج ॥ فما يحل الشهر الكريم حتي تجد المنتجين والبائعين ومن يقوم بخدمة من الخدمات تراهم جميعا يرفعون الأسعار الي أضعاف بدون مبرر ॥ هذه الأسعار لا تتناسب مع دخول غالبية أفراد الشعب الغلبان وهذه الآسعار ترهق الأسرة المصرية التي هي مرهقة بأوليات أخري كمصاريف المدارس وتكلفة الكراسات والكشاكيل وباقي الأدوات الدراسية وفواتير المرافق كالتليفون والكهرباء والمياه والغاز وكلها نالت حظها من السعار التسعيري ॥ ولنعود الي شهر رمضان شهر الرحمة والكرم ॥ فهل من الرحمة رفع الأسعار الي ثلاثة أو أربعة أضعاف سعرها قبل رمضان وعلي الأخص أسعار الخضار والفاكهة أين العمل بحديث رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ( رحم الله أمريء إذا باع باع سمحا وإذا اشتري إشتري سمحا وإذا أقتضي إقتضي سمحا ) هل البيع والشراء الآن سمحا .. طبعا لا إنه غصبا وأحتكارا .. وشهر رمضان شهر الكرم .. فهل في إستطاعة السواد الأعظم من الشعب المصري أن يتنفح ببادرة كرم حتي علي نفسه إزاء هذه الأسعار المجنونة نأتي الي مسألة الإزعاج والزحام الذي يصاحبان عادة شهر رمضان .. في شهر رمضان تكثر الألعاب النارية المزعجة والمقلقة والتي تسبب تلوثا سمعيا خطيرا ثم مكبرات الصوت ذات الذبذبات العالية جدا علي المآذن والحمد لله فالمساجد تتجاور في مساحة صغيرة وكل منها تحوي أثنين من مكبرات الصوت بالإضافة الي الصراخ بصوت عال من خلالها ومن يفعل ذلك يتناسي أنه ينطق من خلال مكبر صوت ولو أنه همس لتضخم حجم صوته ألي مئات الأضعاف ومكبرات الصوت هذه تتداخل مع بعضها البعض فإذا أردت أن تسمع شيئا من الذكر الحكيم لا تستطيع لأن الصوت العالي المتسم بالصياح لا يسمعك شيئا ولا يشعرك بالخشية فيما تسمع من كلمات الله الجميلة المؤثرة في القلوب .. إن مكبرات الصوت هذه إثم كبير إذ تصرف المرء عن التمعن في آيات الله البينات وكان الأجدر الإستعاضة عنها بسمعات معقولة يستطيع المصلي أن يتابع ما يتلي من خلالها في حيز المسجد المعين فلا يتداخل الصوت مع مكبر صوت آخر في مسجد آخر مجاور فلا تستطيع المتابعة ويتشتت الذهن فيما بينها أرجو أن يأتي اليوم الذي يعود فيه رمضان بثوبه الجميل ثوب الرحمة والكرم والهدوء وشكرا। 


معرض سيارات المدونة الشاملة - صور سيارات Mercedes مرسيدس الحديثة ( أنقر هنا للتحميل )

المدونة الشاملة تقدم ألبوم صور سيارات مرسيدس ضمن سلسلة ألبومات صور السيارات من مختلف الأنواع والموديلات  .. لتحميل ألبوم سيارات مرسيدس Mercedes أنقرعلي شريط شريط العنوان بعاليه .. الصورة في الأسفل من الألبوم الكامل للصور .