الأربعاء، ٩ نوفمبر ٢٠١١

طرق المحافظة على سلامة الذاكرة

طرق المحافظة على سلامة الذاكرة 

يعتبر تشخيص مرض الزهايمر وعلاجه من الأمور الصعبة، فهو أكثر أسباب فقدان الذاكرة،وحسب الإحصائيات الأمريكية فهو يصيب نصف عدد الذين يعيشون حتى سن 85 عاما، وتؤدي نسبة 15% من حالات فقدان الذاكرة إلى مرض الزهايمر، ورغم الدراسات العديدة التي تجرى على هذا المرض، إلا أن هناك بعض الغموض في أسباب المرض، ولكن من المؤكد أنه مرض يصعب علاجه والشفاء منه، ويؤدي في النهاية إلى خسارة خلايا الدماغ، فمرض الزهايمر هو من المراحل الأخيرة لتدهور خلايا الدماغ، وقد يؤدي إلى الوفاة بعد فترة من ثماني إلى عشر سنوات. 

من أفضل الطرق للمحافظة على سلامة الدماغ، هي المحافظة على صحة الجسم، وهناك بعض الطرق التي تساعد على المحافظة على الوظائف الذهنية، منها: 
1- التمرينات الذهنية: من المهم التعرض للمحفزات الذهنية للحفاظ على التركيز والذاكرة، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرضون للتحديات الفكرية أكثر حظا في الحفاظ على ذاكرتهم والتركيز مع تقدمهم في السن، ولكن الإجهاد المزمن يأتي بنتائج عكسية، فقد أثبتت أبحاث أخرى أن الإجهاد المزمن يعيق التركيز ويضر خلايا الدماغ ولعلاج مثل هذه المشكلة يتم الاستعانة بطرق التأمل وأساليب الحد من الإجهاد. 

2- تناول الأغذية الملونة الطبيعية، فهي تحتوي على الكاروتين والفلافونيد، حيث يساعد تناول الفاكهة والخضار الغنية بالألوان الطبيعية في المحافظة على الأوعية الدموية وأنسجة الدماغ. 

3- ابتعد عن الأغذية الدهنية المشبعة، فارتفاع نسبة الدهون المشبعة والأحماض الدهنية في الدم تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، أما الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك فهي ضرورية لحماية نسيج الدماغ والوقاية من التدهور الذهني. 

4- عزز من مستويات الفيتامينات داخل الجسم، بتناول الأغذية التي تحتوي على فيتامينات ج Vit-C وفيتامين ه Vit-E ، وربما يتطلب الأمر عند التقدم بالسن تناول المكملات الغذائية للحفاظ على الوظائف الدماغية، حيث أن تناول (400) وحدة يومية من Vit-E تؤدي إلى حماية خلايا الدماغ، بينما الجرعة العالية (1000) إلى (2000) وحدة يوميا مفيدة في الإبطاء من تقدم حالة الزهايمر، كما أن الجرعة نفسها من Vit-C لها التأثير نفسه. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي جرعة من المكملات الغذائية. 

5- تناول الليسيثين ، وهو مركب موجود في فول الصويا، فهو يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في الحفاظ على معدلات جيدة من الناقلات العصبية في الدماغ.

المصدر: أبو محمد من م.أبو أنس

هنالك فرق بين النسيان المؤقت وفقدان الذاكرة بشكل دائم

هنالك فرق بين النسيان المؤقت وفقدان الذاكرة بشكل دائم

يعتبر النسيان العابر حالة شائعة، ويزداد مع تقدم السن، فالحفاظ على المعلومات الجديدة هي أولى الوظائف الذهنية التي تتدهور مع التقدم في السن، والمثير للدهشة أن كبار السن يتذكرون أمورا حدثت لهم منذ عشرات السنوات بشكل جيد، بينما قد لايتذكرون أمورا حدثت لهم قبل عدة أيام. 

إن من المهم أن نميز بين النسيان المؤقت وفقدان الذاكرة بشكل دائم، فكلنا نصاب بحالات من النسيان، قد يختلف نسبتها من شخص لآخر، وعندما يكون النسيان بسبب انشغالنا بأمر هام آخر، فهذا النوع من النسيان غير خطير ولايستدعي القلق، رغم أن ذلك قد يتسبب في إحراجنا أمام الآخرين، أما إذا كان نسيان المعلومات يؤثر على أداء الوظائف العادية فذلك يعني مشكلة مرضية، ويتطلب الأمر ضرورة الاستشارة الطبية عندما ننسى اسم الزوجة أو نسيان طريق العودة إلى المنزل. 

إن عملية تخزين المعلومات في الذاكرة هي عملية كيميائية بيولوجية معقدة جدا، نجهل الكثير منها، ومع ذلك فهي قريبة الشبه بنظام الحاسب الآلي الذي يتواجد به نظامان للذاكرة، إحداهما يسمى القرص الصلب الذي يحتفظ بالمعلومات بشكل دائم، والأخرى ذاكرة مؤقتة لاتحفظ المعلومات ولكنها تتعامل مع تلك المعلومات في لحظتها، ولا يحتفظ بها إذا لم يكن هناك سبب يستدعي ذلك، فدماغ الإنسان لايستطيع حفظ المعلومات الهائلة التي يحصل عليها إذا لم يكن هناك سبب يتطلب حفظها، فالتجارب الحية الغنية بالصورة والأصوات والمشاعر وتحليل المواقف، كل ذلك من الأمور التي قد يتطلب من الدماغ حفظها وتذكرها بشكل أفضل من بعض الأمور الأخرى مثل حفظ الأرقام، 

علما بأن تشتت الانتباه يؤدي إلى صعوبة تذكر الأشياء أو الحفاظ على المعلومات.تعتبر مادة الأسيتيلكولين في جسم الإنسان هي المسؤولة عن تحويل الذاكرة المؤقتة إلى ذاكرة دائمة، ولكن من أهم أسباب الإصابة بفقدان الذاكرة هو نقص في الناقلات العصبية، وبالرغم من أن هذا النقص لايظهر إلا بعد عدة سنوات من بدء الإصابة به، إلا أن أعراضه تبدأ بالظهور عادة عند الإنسان حين بلوغه الخمسين.

 ففقدان الذاكرة هو بسبب اختلال قدرة الدماغ على الأداء بشكل طبيعي وعدم القدرة على التركيز والحكم والتفكير والاستيعاب وهي حالات خطيرة قد تصل إلى مايسمى "العته" Dementia، وتؤثر هذه الحالة عند الإصابة بها على النشاطات اليومية. بينما الإصابة بها لدى البالغين تحت سن الخمسين عاما قد يتعلق بعدد من العوامل، منها الالتهابات الفيروسية والزهري (السفلس) وإدمان الكحول ونقص فيتامين B12 وأورام الدماغ والنزيف وجلطات الدم ومشاكل الغدة الدرقية والاكتئاب الحاد، أما لدى كبار السن فأكثر الأسباب شيوعا هو الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف) والسكتة الدماغية التي يسببها تصلب الشرايين. 

المصدر: أبو محمد من م.أبو أنس

إيضاحات حول مباراة الزمالك والشرطة


إيضاحات حول مباراة الزمالك والشرطة  

كتب المدون / عبد المنعم عمر
- الزمالك بلا روح أو تصميم علي الفوز ... الشرطة لديها كل ذلك .
- الزمالك لا يجيد اللعب تحت ضغط الخصم ... الشرطة لا تواجه ضغط بأي شكل من  الزمالك .
- الزمالك يستكبر لاعبوه إمساك أي لا عب من الشرطة ويتركون اللآعب يخترق خط ظهرهم بكل سهولة  اما الشرطة فكل من تجرأ علي إختراق خط  ظهرهم تم القبض عليه فورا   
- الزمالك يهجم بعدد قليل ويدافع بعدد أقل والدليل تلك الأهداف التي مني بها مرماه ... الشرطة تهجم  بعدد كبير وتدافع بعدد أكبر وتدافع بعدد أكبر 
- الإصابات في الزمالك أكثر مما يدل علي نقص اللياقة البدنية ... الشرطة أكثر لياقة بدنيه لعبت طوال  المباراة بمستوي ثابت 
- الزمالك لم يحترم الخصم ولعب بتعالي ... الشرطة إحترمت الخصم وضغط عليه وقبضت علي مفاتيح لعبه .
- مدرب الزمالك حسن شحاته يلعب في الوقت الضائع من قدراته وليس لديه جديد ... مدرب الشرطة  حلمي طولان مازال لديه مخزون قدرات وكفاءات وقرأ فكر شحاته جيدا فانتصر عليه  
- الزمالك فريق الفردية والإنانية ويفتقر إلي الجماعية في اللعب ... الشرطة فريق جماعي يلعب لاعبوه   كالسنفونية الجماعية أو بمعني آخر لديه الهرموني أي الإنسجام التوظفي لكل لاعب في الملعب .أما لاعبو الزمالك فلا يجرون بغير كرة ولا يتمركزون بشكل فعال
- الزمالك فريق يتكون من ثلاثة إلي اربعة لاعبين فقط ... فريق الشرطة يتكون من 11 لاعبا .
- خط ظهر الزمالك مترهل لا يجدي فيه الترقيع .. لذا هو في حاجة إلي خط ظهر جديد بالكرتونة أما الخط الحالي فيلزم بيعه في سوق الخردة .

وأخيرا هؤلاء الصبية من جمهور الزمالك الذين إقتحموا الملعب بالشماريخ وكأنهم الهنود الحمر في أفلام  العرب الأمريكي .. كيف دخلوا ومن أين أتوا وأين كانت الشرطة .. هل تواطأت كعادتها كي تفسد    المباراة وما يترتب علي ذلك من إلغاء المباراة وحصول الشرطة علي الثلاث نقاط طبقا للائحة قرقوش بالجبلاية  أم ماذا؟ إما أن الشرطة مغيبة بقصد لإثارة الشغب والفوضي إنتقاما لحبس رموزها في منتج طره؟ أم هي رسالة من الشرطة للشعب إما الفوضي والترويع وإما التسلط وإذلال الشعب بممارسات قبل ثورة 25 يناير 2011 .



إحذر هؤلاء

إحذر هؤلاء

كتب الأستاذ / محمد شكري
إيّــــــــاك و هؤلاء الأربع ... هؤلاء الأربع تورث ضنك المعيشة ، و كدر الخاطر ، و ضيق الصدر .
الأولى : 
التسخط من قضاء الله و قدره و عدم الرضا به . 

الثانية :
 الوقوع في المعاصي بلا توبة .. " قل هو من عند أنفسكم .... " " فبما كسبت أيديكم .. " 

الثالثة :
 الحقد على الناس و حب الانتقام منهم ، وحسدهم على ما آتاهم الله من فضله " .. أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله .. " فلا راحة لحسود .

الرابعة : الإعراض عن ذكر الله ، فإنّ له معيشة ضنكا ...
مرسلة بواسطة محمد شكرى في الاثنين, نوفمبر 07, 2011 

أسئلة في حاجة إلي إجابة

أسئلة في حاجة إلي إجابة

كتب الأستاذ / محمد شكري
 اخواني الافاضل اخواتي العزيزات موضوعي هذا عبارة عن اسئلة اود ان اعرف ردكم عليا فماذا لو ؟؟ ماذا لو اكتشفت ان صديقك الذي تعرفه منذ سنين وتكن له كل حب وود انه عدو وكان طوال هذا الوقت يخدعك وكان يستعد لضربك بسيف خيانته وطعنك بخنجر غدره ولكن لم يوفق وافتضح امره؟ ماذا لو وجدت ان مسار حياتك كان يسلك الطريق الصحيح وادركت انك اخذته للطريق الخطأ بارادتك ولكن من المستحيل ان ترجع لتصحح خطأك فقد فات الاوان

 ماذا لو احببت من لا يستحق ولم تهتم لمن احبك وكرهت من لا يستحق منك الكره بسبب من لا يستحق منك الحب ماذا لو وجدت صلتك للرحم فيها اهانة لك ولكرامتك ووجدت البعد غنيمة مع ان صلة الرحم واجبة ولكن لا تستطيع .. ماذا لو وجدت نفسك فقدت الثقة في كل البشر فكل من عرفتهم خدعوك ولكن هناك من تظن انه يستحق ولكن تخشى ان يحدث نفس الشيء .

ما شعورك ان كنت في اخر حوار مع من احببت وكانت نتيجةالحوار الانفصال مع ان الحب موجود لكن يفتقر الى اشياء كثيرة كي يستمر ماذا لو ذكر شخص تعرفه جيدا انه صنع لك جميلا وهو في الحقيقة لم يفعل اي شيء منه واتهمك بالجحود مع انك لم تصنع معه الا كل جميل ولم تنتظر منه المقابل .
مرسلة بواسطة محمد شكرى في الاثنين, نوفمبر 07, 2011