الأربعاء، ٢ نوفمبر ٢٠١١

طعام العيد وأثره علي صحة الإنسان

طعام العيد وأثره علي صحة الإنسان

كتب المدون / عبد المنعم عمر
عيد الأضحي المبارك يتسم بكثرة اللحوم التي يتناولها الناس وبقدر ما في اللحوم من إستمتاع ومذاق شهي بقدر ما فيها من مضار جسام علي الصحة بشكل عام وعلي المرضي بأمراض كالسكري والقلب بشكل خاص .. لذا ينبغي الإنتباه عند تناول اللحوم ألا يسرف الإنسان في تناولها بالقدر الذي يعرضه لمخاطر تفاقم السكري ومخاطر إنسداد شراين القلب نتيجة تراقم الدهون علي جدران هذه الشرايين .. وفي هذا السياق ينبغي علي الإنسان أن يبتعد عن اللحوم " الملبسة بالدهون" بقدر المستطاع وينأي عن تناول المعجنات والمعصجات وكل ماهو مطهي بطريقة التحمير .

خلال أيام عيد الأضحي المبارك تتضاعف كميات وألوان الطعام التي يلتهمها الناس دون حساب لصحة وما ينتج عن ذلك من أمراض أهمها زيادة نسبة السكر لمرضي السكري لعدم الحرص علي التحكم أمام هذه الوجبات الشهية كذلك إحتمال زيادة حدوث الجلطات لمرضي إنسداد الشرايين والقلب .. ولا ننسي التلبك المعوي وألم القولون الذي دائما ما يصاحب تناول اللحوم والدهون بغير وعي صحي .

ولكي نتجنب حدوث هذه الأعراض لا بد أن نراعي فيما نأكل ليس فقط الكمية بل النوعية أيضاً، فيفضل تناول  كمية قليلة من اللحوم  وأن نأكل ببطء مع المضغ الجيد، وأن لا نشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل أثناء تناول الطعام وأن نقلل من تناول الأطعمة التي تهيج المعدة، وتزيد من حموضتها كالمقالي والمعجنات كما أسلفت وتلك التي تحتوي على بهارات حريفة وتوابل عديدة .. والبديل هنا يطرح نفسه ألا وهو الإكنار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والأسماك لإحتوائها علي أوميغا 3 .. هذا إذا رغبنا في قضاء عيد سعيد بعيدا عن ألم المرض وعذابه .
  

نصائح مهمة عند شراء خروف العيد

نصائح مهمة عند شراء الخروف :

- الابتعاد عن الخروف ذو الفرو الكثيف.
- وعند شراء أحد الخرفان اطلب من البائع ترك الحيوان على الأرض وعدم رفعه على قوائمه لأن ذلك يعطى انطباعاً خادعاً للمشترى واحذر من الغش بالملح والتأكد من عدم شرب الخروف لكميات كبيرة من الماء وذلك بالضغط على جانبى بطنه لأن بعض التجار يتعمد وضع كميات الملح فى علائق الخراف ليشرب المزيد من المياه بكثرة لزيادة وزنه.
- ومن الأفضل أن تشترى من الفلاح وليس من التارج، وفاصل معه قدر المستطاع.
- انتقى الخروف النشيط فى الحركة، وتجنب الخروف الراقد أو الحامل، وتأكد أن قوائمه سليمة ولا يوجد بها عرج عند حركته.
- افحص الرقبة وتأكد من سلامتها من الأمراض، وتأكد من عدم وجود نهجان أثناء تنفسه، وتأكد من عدم وجود افرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.
- تأكد من سلامة العينين من الإحمرار أو الإفرازات.
- تحسس السلسلة الظهرية للخروف فإن كان ممتلئاً باللحم فسوف تشعر بالعضلات، وليس بالعظام.
- ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها، وتأكد من خلوه من آثار الإسهال.
- افحص أسنان الخروف للتأكد من عمره، فإن كانت أربع أسنان فى الفك السفلى فيكون عمره أقل من سنة، وتكون القواطع متجانسة وصغيرة الحجم ولونها يميل للأبيض وليس بينهما فواصل. بينما العمر من سنة ونصف وسنتين ونصف يحدث تبديل للزوج الثانى من القواطع وترى فى فم الخروف أربع أسنان طويلة فى المنتصف يحيط بها سنتان صغيرتان من كل جانب.
- ينصح بتصويم الخروف قبل ذبحه لمدة 12 ساعة لتحسين نوعية اللحم، وتقديم الماء له للشرب قبل ذبحه لتسهيل عملية السلخ.
- الحبوب المجروشة أو السليمة أو البرسيم هى أفضل أنواع التغذية

المصدر: يوتيوب سامو

أذكريني يوم العيد ..

أذكريني يوم العيد 

كتب المدون / عبد المنعم عمر
إنه العيد .. عيد الأضحي المجيد عيد الفرحة السعيد .. عيد المعني والمضمون عيد الفداء عيد الرحمة من رب العالمين.. هدية من السماء أحلي من الروضة الغناء والجنة الفيحاء ودعوة وفرصة لإداء فرض عظيم فرضه العزيز الحكيم يوم الوقوف علي عرفات لغسل ما كان وما فات من ذنوب المسلمين والمسلمات .

أنه العيد يوم الكرم الجود .. يوم يتذوق الفقراء لحم الأضحية المعهود بعد  إنتظار وصمود من الحول إلي الحول أنهم فقراء لبسوا ثوب الفقر حتي بلي فزاده البلي فقرا علي فقر .. أنها الحياة غني وفقر والمال فيها يدعوالمال ومن له يعطي ويزاد والفقر فيها يدعو الفقر ومن أفتقر نما فقره وزاد وعز عليه الزاد إلا من يوم كريم ومن رب  عظيم يقدم له لحم الأضحية شهي المذاق فيه شفاء وعزاء وفيه ذكري ووفاء وتلبية لنداء بطون خاوية تنادي 
الأمة الإسلامية وتقول أذكريني يوم العيد .

أنه أول عيد يطل علي مصر بعد ثورة 25 يناير 2011.. من أجل ذلك هو عيدين عيد الأضحي المبارك وعيد التحرير المظفر فكل التهاني والأماني للعزيزة مصر حفظها الله من كل سوء وأسبغ علي المصريين الأمن والأمان والسعادة إنه سميع مجيب الدعوات آمين .
كريكاتيرعلي خروف العيد


أنقرعلي الصورة لتكبيرها