الاثنين، ٢٢ أغسطس ٢٠١١

معركة الجمل الأولي عام 656 م .. أسبابها ونتائجها

معركة الجمل الأولي عام 656 م .. أسبابها ونتائجها

معركة الجمل الأولي سنة 656 ميلاديا لا أحد من شباب  ثورة 25 يمتير 2011 يعرف عنها شيئا .. لذا أري من الضروري إلقاء الضوء علي هذه المعركة ..معركة الجمل الأولي  وسميت بالجمل لأن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت راكبة جملا أثناء المعركة التي نشبت بين جيش علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكان وقتها أمير المؤمنين بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وبين جيش عائشة رضي الله عنها وطلحة والزبير رضي الله عنهما وهما من الصحابة الأجلاء .. وكان سبب نشوب هذه الحرب هو خلاف بين الفريقين فريق علي من ناحية وفريق عائشة وطلحة والزبير من ناحية أخري .. فالفريق الأول فريق علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. كان يري أخذ البيعة أولا واستتباب أمن الدولة والقضاء علي الفتن والمؤمرات ثم القبض علي قتلة عثمان والقصاص منهم وبالفعل بايعه المسلمون يوم مقتل عثمان رضي الله عنه ولم يبايعه معاوية الذي ظل مستحصن بالشام وكذلك لم تبايعه عائشة أو طلحة أو الزبير وهو الفريق الثاني الذي رأي القصاص من قتلة عثمان أولا ثم إعطاء البيعة لعلي بعد ذلك وكانت هناك أسباب اخري تصب كلها في إزاحة علي بن أبي طالب عن الخلافة ونبين هنا الأسباب بالتفصيل ونتائج معركة الجمل الأولي والمراجع التي إستندت إليها وعلي الله أتوكل :


 معركة الجمل الآولي (656م):     
بويع الإمام علي بن أبي طالب في اليوم الذي قتل فيه الخليفة عثمان بن عفان لكن الخليفة الجديد وجد نفسه وسط بحر من التحريض والفتن والمؤامرات . وكان الثلاثي طلحة والزبير وعائشة قد اجتمعوا في مكة وقرروا التوجه إلى البصرة لأن 
لطلحة والزبير فيها أنصاراً .

أسباب الثورة التي أدت إلي نشوب معركة الجمل :
1)   طلحة والزبير كانا من الأرستقراطية القرشية وقد استفادا من عصر الفتوحات الإسلامية وجمعا المال والضياع والجياد , ولم يكن من مصلحتهما أن يتقلد علي بن أبي طالب الخلافة , فهو عادل ولن يسمح بالثراء غير المشروع , فهو قريب إلى الرسول ( ص ) فقال له النبي :-" أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ! غير أنه لا نبي بعدي " .
2)  قيام علي بعزل جميع ولاة عثمان هذه الخطوة أثارت حفيظة الأمويين أقارب عثمان بن عفان .
3)  اعتقد طلحة والزبير أن لهما نصيباً في السلطة وطمحا بأن يعينهما عليٌّ ولاة على العراق واليمن ولما انكشف لهما الأمر وخاب ظنهما انفضا من حول الإمام علي . 
4)  المطالبة بدم عثمان . 
5)  المطالبة بمحاكمة وتسليم قتلة عثمان .
6)  تأخر علي بإقامة الحد على قتلة عثمان , ربما بسبب كثرتهم , والفوضى التي عمت المدينة .
7)  اتهام علي بالمشاركة في قتل عثمان لتقاعسه في رد الثوار أما علي فقال :-" والله ما قتلت عثمان ولا مالأت على قتله , ولكن الله قتل عثمان وأنا معه". 
8)  اختلاط قتلة عثمان والمحرضين عليه في صفوف جيش علي 
9)  هنالك من يذهب إلى إن طلحة والزبير وعائشة خرجوا إلى البصرة لتوحيد كلمة المسلمين  .
10)  قيام جيش الثلاثي طلحة والزبير وعائشة بمحاربة والي البصرة المعين من قبل عثمان بن حنيف . 
11) حاول الإمام علي حلّ المشكلة بالطرق الدبلوماسية والحوار وتذكيرهم بحب رسول الله له وحقه بالخلافة وبراءته من دم عثمان لكن هذه المساعي ذهبت أدراج الرياح . 
12)  الخلاف القديم بين عائشة زوجة الرسول وعلي بن أبي طالب .
أ‌.  تأخر علي عن مبايعة والدها أبي بكر الصديق بالخلافة ربما بسبب حزنه على وفاة الرسول –" لما توفي رسول الله (ص) أبطأ علي عن بيعة أبي بكر فلقيه أبو بكر , فقال :-" أكرهت أمارتي ؟ فقال: لا , لكن آليت أن ارتدي بردائي إلى الصلاة حتى أجمع القرآن " . 
ب‌.  بسبب حديث الإفك ومطالبة علي بن أبي طالب للرسول بأن يطلق عائشة , حتى جاءت الآيات الكريمة تثبت براءة زوجة الرسول عائشة من كل الشبهات . 
 
نتائج معركة الجمل :
1) انتصار جيش علي .
2) مقتل طلحة والزبير , وكان الزبير بن عوام قد لمح الخسارة في صفوف جيشه وانسحب إلا أن رجلاً تعقبه وقتله رحمة الله عليه وهو يصلي خارج المعسكر واسمه عمرو بن جرموز أما طلحة فقد رماه مروان بن الحكم بسهم فلقي ربه رحمة الله عليه .
3) قتل في المعركة عشرة آلاف من جيش البصرة ( ثلث الجيش ) وخمسة آلاف من جيش علي بن أبي طالب ( ربع الجيش ) . 
4) وقوع عائشة رضي الله عنها في الأسر بعد عقر جملها فأكرمها علي رضي الله عنه وأرسلها مع أخيها محمد بن أبي بكر الذي حارب إلى جانبه إلى مكة .
5) انتقال مركز الخلافة الإسلامية من المدينة إلى الكوفة , من شبه الجزيرة العربية إلى أطراف الدولة الإسلامية .
6) دخل علي البصرة وعاتب أهلها على موقفهم المعادي , وتقبل البيعة منهم .
7) تصالح علي مع عائشة التي انسحبت من المسرح السياسي حتى ماتت سنة 58 هجري .
8) دانت جميع الأمصار الإسلامية لحكم علي عدا الشام بقيت تحت إمرة معاوية بن أبي سفيان .
9) سياسة علي التسامحيّة اتجاه أعدائه , فقد أطلق سراح الأسرى الذين لجأوا إلى معاوية في الشام .
10) القضاء على الهالة المقدسة حول الخليفة والخلافة الإسلامية .
11) الاعتماد على السيف لفض النزاع بين المسلمين .
12) استعداد علي لملاقاة معاوية بن أبي سفيان الذي كان يُجَهِّز له , لولا وقعة الجمل.
13) رأفة علي بأعدائه , فقال في خطبته قبل القتال :-" أيها الناس إذا هزمتموهم فلا تجهزوا على جريح , ولا تقتلوا أسيراً , ولا تتبعوا مولياً , ولا تطلبوا مدبراً , ولا تكشفوا عورة , ولا تمثلوا بقتيل , ولا تَهتكوا سراً"  .
المراجع :
(1) - المسعودي , مروج الذهب , ج 2 , ص 347 .
(2) - نبيه عاقل , تاريخ خلافة بني أمية , ص 27 .
(3) - ابن الجوزي , صفوة الصفوة , ص 118 .
(4) - محمد الخضري , الدولة الأموية , ص 343 .
(5) - نبيه عاقل , خلافة بني أمية , ص30 . 
(6) - السيوطي , تاريخ الخلفاء , ص 155 .
(7) - محمد العربي الشباني , تحذير العبقري , ص 23 .
(8) - ن.م , ص 24 .
(9) - أبو بكر بن العربي , العواصم من القواصم , ص 304 .
(10) - ن.م , ص 304 .
(11) - نبيه عاقل , تاريخ خلافة بني أمية , ص 30 .
(12) - السيوطي , تاريخ الخلفاء , ص 164 – 165 .
(13) - نبيه عاقل , تاريخ خلافة بني أمية , ص 31 .
(14) - أبو بكر بن العربي , العواصم من القواصم , ص 304 . 
(15) - فواز بن سراج عبد القفار سيرة شهداء الصحابة ص 84 . 
(41) - المسعودي , مروج الذهب , ص 358 . 
  
كتبه الكاتب / عبد المنعم عمر

كيفية ازالة البقع من علي الملابس

كيفية ازالة البقع من علي الملابس

هناك بعض البقع التي تصيب الملابس ويصعب التخلص منها بطرق الأعتيادية ... ومن هذه البقع 
1- بقع الشمع :
اكشط الشمع برفق باستخدام آلة حادة وضع فوقها قطعة من ورق النشاف ومرر عليها مكواة ساخنة وكرر ذلك .. وإذا ظهرت علامة على شكل حلقة خفيفة فيمكن 
معالجتها باستخدام البنزين.
2- بقع القهوة والشاي:
اسرع في إزالتها قبل أن تثبت وذلك بأن تسكب عليها ماءً بارداً من ارتفاع ليتخلل الماء البقعة وكرر ذلك بماء مغلي ولا تستخدم المبيضات إلا عند الضرورة أما إذا  كانت البقعة قديمة وكانت الثياب من القطن أو الكتان الأبيض فانقعها في الجليسرين حوالي 10 ساعات أو عالج البقعة به وهو ساخن على أن يزال بعد ذلك بالكحول  الأبيض أو يغسل وبالنسبة للحرير والصوف فيمكنك إزالة البقعة منها بنقعها في ماء الأوكسجين.
3- بقع الشيكولاته والكاكاو:
استعمل لذلك البوراكس مع الماء البارد ولا تستعمل مواد التبييض إلا للضرورة. 
4- بقع الصدأ:
توضع شريحة ليمونبين طبقتين من الثوب فيهما بقع صدأ وتمرر مكواة ساخنة فوق المكان .. وتكرر العملية مع تجديد شريحة الليمون حتى يزول الصدأ .
5- بقع الحبر:
إذا كانت البقعة حديثة يجب قبل غسلها ان تدعك بالخل ويفضل خل التفاح ويمكنك استخدام الزيت النباتي . أو تدلك بعصير ليمون وملح الطعام وفي حالة اللون الأبيض  تنقع البقعة في اللبن الزبادي والأثر المتبقي يزول بالغسيل ، أما إن كانت البقعة قديمة فيمكن معالجتها كبقعة الصدأ ثم تعاد العملية باستخدام البوراكس لإزالة الصبغة. 
6- بقع الدهون
تغسل بالماء الدافئ أو الساخن والصابون أو الصابون والصودا حسب نوع النسيج أما في حالة الأنسجة الغير قابلة للغسل فإنها تنظف بأن توضع البقعة ووجهها لأسفل على وسادة من النسيج اللين أو قطعة من الورق النشاف وباستخدام قطعة من القطن مبللة بالبنزين يدلك حول القطعة بحركة دائرة للداخل وباستخدام قطعة أخرى من  القطن الجاف يدلك بنفس الطريقة السابقة حتى تمتص قطعة القطن البنزين وتكرر الطريقة إلى ان تزول البقعة.
7- بقع الدهان:
 تنقع في زيت التربنتينا وتزال الآثار الدهنية المتخلفة بالبنزين . ولا تستعمل التربنتينا مع الحرير لأنه يتلفه. ازالة بقع الفوكه لازالة بقع الفوكه من اليدين افركهما بقليل من الخل الأبيض و من ثم امسحهما  بالقماش.
8 - ازالة روائح الطلاء:
لامتصاص روائح الطلاء نضع قليلاً من الخل الأبيض في صحن صغير داخل الغرفة المطلية حديثاً.
9 - لتنظيف الفرن:
نبلل قطعة قماش خاصة بتنظيف الفرن في الخل الأبيض و الماء و بعدها نقوم بتنظيف الفرن.
10 - تنظيف غلاية الشاي:
اغلي نصف فنجان من الخل الأبيض في غلاية الشاي و اغسلها جيداً .
11 - نصائح خاصة للغسيل :
غسيل الأغطية ذات الوبر الناعم : يضاف فنجانان من الخل الأبيض الى ماء الغسيل 
و تطبق هذه الوصفة مع الأغطية الصوفية و القطنية .
لازالة آثار الحروق من القماش : يُفرك الخل الأبيض على القماش.
المحروق و من ثم يُفرك ثانية بقطعة قماش نظيفة.
12 - ازالة البقع التي تسببها أدوات مستحضرات التجميل كمزيل الروائح:
  للتخلص من البقع التي يسببها مستحضرات ازالة روائح العرق نفرك قليلاً من الخل الأبيض و بعدها نقوم بغسلها كالمعتاد .
للاستعمال مع الكوي :
اذا أردنا نتائجاً أفضل للعقد الرخوة أو القماش الذي لا يتم كويه بسهولة, نفركهم بقطعة من القماش المبللة بثلث محلول الخل الأبيض و ثلثين من الماء و من ثم نضع  كيس ورقي بني اللون فوق القماش المراد كويه و نضغط المكواة جيداً .
للمحافظة على الألوان :
عندما تقوم بصباغة الألوان أضف فنجاناً مليئاً بالخل الأبيض 
عند غسل الشيء المصبوغ مما يساعد على بقاء اللون .
بعد التغييرات التي تحدث للأغراض : اذا أردت تغيير مظهر الثوب و ازالة حافة أو درزة القماش من الطبيعي أن تظهر لديك ثقوب الا أنك تستطيع القيام بتغطيتها اذا 
قمت بترطيب القماش بالخل الأبيض و من ثم تضغط بالمكواة جيداً 
لإزالة البقع الشائعة:
A سوائل غسيل الصحون: ويمكن وضع مقدار ملعقة شاي من هذه السوائل في كوب ماء دافئ ثم مسح البقع بها، وتعتبر هذه السوائل فاعلة في ازالة بقع الأطعمة فضلاً عن كونها ملائمة لازالة كافة انواع البقع الأخرى على وجه التقريب. وينبغي تلافي المنظفات المستخدمة في غسالات الصحون الآلية نظراً لأنها تحتوي عادة على مادة  مبيضة تساهم في ازالة الألوان من الملابس.
B الكحول: وهي ملائمة لازالة بقع الحبر والبقع الشحمية.
C فوق اكسيد الهيدروجين: وتستخدم هذه المادة عادة في معالجة الجروح والخدوش، غير انها تمثل ايضا افضل سلاح لدى الممرضات لازالة بقع الدم. وتعمل هذه المادة ايضا على ازالة البقع التي تبقى في الملابس من القهوة والشاي والكولا. 
ويمكن بدء عملية ازالة البقع باستخدام سوائل غسيل الصحون والانتهاء بالاعتمادعلى فوق اكسيد الهيدروجين.
D النشادر: حيث تعد هذه المادة ذات فاعلية كبيرة في ازالة البقع الناجمة عن العرق.
E أشعة الشمس: وتشكل أفضل وسيلة لازالة بقع الخردل المستعصية نظراً لاحتواء الخردل على صبغة ذات حساسية عالية وتتفاعل مع أشعة الشمس.
وحتى يتسنى ازالة بقع الخردل، يمكن استخدام سوائل غسيل الصحون للتخلص من الجزئيات الصلبة، ومن ثم نشر الملابس تحت أشعة الشمس التي تعمل على ازالة الصبغة خلال ساعة او ساعتين.

منقول عن قمر الليل الجميل من منتديات بيت حواء 

أعمال الديكور وتجميل الأبواب وشبابيك المنزل

أعمال الديكور وتجميل الأبواب وشبابيك المنزل

تستطيعى الان القيام بأعمال الديكور و تجميل الابواب و شبابيك 
المنزل و جعلهم فى قمة الروعة و الجمال و عمل ديكورات رائعة فى الالوان و ان تجعلى منالابواب و الشبابيك لوحة فنية أكثر من رائعة ينبهر منها الجميع و منظر رائع يلفت انتباة من يدخل منزلك ليس أول مرة فقط و انما كلما دخل منزل دهان الزيت : لدهان الاخشاب ببوية الزيت اللامعة دهان الزيت(تشطيب اللاكيه): وهذا النوع شائع الاستخدام فى الابواب والشبابيك والمطابخ - دهانات الأرضيات الخشبية و اليكم بعض المعلومات الهامة عند القيام بعملة الدهان الاسطح سواء الى دهانات الخشبية الى الشبابيك و الابواب و او الارضيات او المطبخ يصنفر الخشب جيدا في اتجاه الألياف ويصبغ بالصبغة أو اللون المطلوب مزابا في الماء ويترك ليجف . 2. يصنفر السطح صنفرة خفيفة لإزالة الألياف التي قد تبرز على السطح . 3. يسقى السطح بالجملكة الزائبة في الكحول بنسبة 1 – 5 في اتجاه الألياف عدة أوجه حتى يتشبع السطح وتتوقف قدرته على الامتصاص وذلك باستخدام الاسطبين . 4. تعالج عيوب السطح باستخدام معجون الغراء الملون ، بحيث تكون درجة لون المعجون أقل من درجة لون الصبغة ، وبعد تمام جفافه يصنفر السطح جيدا . 5. يستكمل سقية السطح بالجملكة المخففة بالكحول بنسبة 1 – 10 في اتجاه الألياف ذهابا وعودة حتى يبدأ في اللمعان . 6. يخدم السطح بنفس الأسطبين مع إضافة نقطة من زيت الطعام ويتم ذلك بتحريكه حركة دائرية . 7. يتم تلميع السطح باستخدام اسطبين مبلل بالكحول ونقوم بدعك السطح حتى يجف الأسطبين ويمسح السطح بالشاش الجاف .   

الزواج شركة تضامن بين شريكين

الزواج شركة تضامن بين شريكين

الزواج عبارة عن شركة تضامن رأسمالها الحب وبالحب وحده تستقيم كافة بنود عقد الشراكة كبنود أي شركة بين شخصين .. وحيث يوجد الحب يوجد الصدق والإحترام بين الشريكين الزوج والزوجة وكما لأي شركة منتجات سلعية أو خدمية توجد أيضا منتجات شراكة الزواج وهي أحلي ما في الدنيا وهي الأبناء سواء أولاد أو بنات وهذا المنتج يسعد الشريكين ويزيد من الرباط المقدس الذي يربطهما معا في رحلة الحياة .. وكما لأي شركة تضامنية مهام لكل شريك أيضا في شراكة الزواج مهام جسام فالزوجة يناط بها تربية الأبناء التربية الصالحة وقيام الزوجة بكل متطلبات الزوج والأولاد من طهي الطعام وغسيل الملابس وإعداد وتنظيف البيت  ثم تهيئته نفسهنا بأجمل شكل لإستقبال الزوج بأحلي إبتسامة عند عودته من عمله وقد تكون الزوجة موظفة فيزداد عليها العبء وهي قادرة علي التوفيق بين مهام وطيفتها ومهام بيتها وأبنائها وبشكل عام يقع عبء خلق المناخ الجميل علي الزوجة لتجعل من البيت عش الزوجية السعيد .. أما الزوج فمنوط به العمل وكسب المال الذي هو عصب الحياة المعاصرة وعليه أيضا الإشراف الكامل علي تنشئة الأبناء وتقدم المشورة والنصح ومتابعة دراستهم ثم القيام بالترفيه عن أسرته بمصاحبتهم إلي المتنزهات بين الحين والحين وهو شأن ضروري جدا لإدخال السعادة والبهجة في نفوس الزوجة والأبناء .. وهكذا لكل من الزوجين مهام يناط بها لكل منهما حتي تتحقق السعادة الدائمة علي مدي رحلة العمر أو رحلة الحياة .
كتبه الكاتب / عبد المنعم عمر

أنقرعلي الصورة لتكبيرها

حكم طلاق الغاضب

حكم طلاق الغاضب

الطلاق في حالة الغضب له ثلاث صور,صورتان لا نزاع فيهما وصورة فيها النزاع
الصورة الأولي:
أن يطلق في بادئ الغضب بحيث أن له تصورا صحيحا فطلاقه واقع بلا إشكال بل أكثر الطلاق من هذا القبيل وهذا لا خلاف فيه بين أهل العلم 
الصورة الثانية:
أن يطلق وهو غضبان غضبا قد زال عقله معه بحيث أصبح لا يدري ما يقول فأصبح كالمجنون أو المعتوه , فهذا طلاقه لا يقع بلا نزاع بين أهل العلم 
الصورة الثالثة:
وهي التي اختلف فيها أهل العلم وهي أن يطلق وهو في الغضب المتوسط , اي الذي قد تعدي بادئ الغضب ولم يصل الي منتهاه فالغضب ثابت والعقل لم يزل فقد اختلف فيه أهل العلم والمشهور عند الحنابلة وغيرهم وقوع الطلاق واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم عدم وقوع الطلاق وصفة الغضب المتوسط ان يكون الغضب قد استحكم في الغاضب وأصبح غير كامل القصد بل أصبح الغضب يتصرف فيه فيسكته وينطقه كما قال تعالي فلما سكت عن موسي الغضب.. فقصده ضعيف بل هو غير كامل وتصوره غير تام بحيث أنه يقدم علي الشئ ثم يندم عليه والراجح هو اختيار شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم وذلك لقوله فيما رواه أبو داود وغيره ..لا طلاق ولا عتاق  في إغلاق .. والإغلاق هو انسداد باب العلم والقصد ويدخل فيه السكران والمكره والمجنون والمعتوه وأيضا الغضبان بل قد فسر الإمام أحمد والشافعي وأبو داود قول النبي ص في إغلاق  فسروه بالغضب وفسره أبو عبيده بالإكراه والصحيح شموله لهما ولغيرهما مما تقدم وهذا الرجل الغضبان الذي قد طلق والغضب يسكته وينطقه وقد استحكم به وانتشر وهو غير تام القصد هذا قد انغلق عليه تمام قصده فلم يقع طلاقه وقد قال ابن عباس رضي الله عنه الطلاق عن وطروهذا ليس عن وطر فليس عن قصد تام وقد نصر ابن القيم هذا القول بأدله كثيرة من الكتاب والسنة والنظر في كتابه إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان .

ما هي فكرتك عن الجمال ؟؟

ما هي فكرتك عن الجمال؟

عارضة أزياء ناجحة تروي صعوبات بناء حياة إعتماداً على المظهر الجسدي الخارجي بدلاً من الجمال الروحي الداخلي.لم يعد ظهوري على أغلفة مجلات الأزياء الأوروبية حلماً بل أصبح حقيقة، كان يصعب علي تصديق ذلك، لقد كان كل ما أردته أن أظهر في مجلات الأزياء وأن أكسب الكثير من المال وأن أسافر حول العالم، وها أنا الآن يمكنني شرب النبيذ وتناول عشاءًَ فاخراً في باريس ولي منزلي الجديد وثروة وشهرة، ولكن ماذا بعد ذلك؟ هل هذه هي الحياة هل هذا هو كل ما فيها؟ ما هي فكرتك عن الجمال ما هو الشيء الذي ستغيره في شكلك إن استطعت؟ عندما بدأت عملي كعارضة أزياء في شركة عالمية كان عمري وقتها 19 سنة، إن فكرتي عن الجمال لم تأتي مني بل ممن هم حولي، كنت أشعر بجمالي عن طريق مَن حولي من الناس الذين كانوا يبدون إعجابهم بشكلي،و كنت أقيس الأشياء على النحو التالي: بما أنني ناجحة في عملي ويطلبون مني أن أعرض الأزياء فهذا يعني أنني جميلة، وكان هذا نمط تفكير خطير لأنني كنت أقيّم نفسي اعتماداً على ما يعتقده الناس عني . طريقة أخرى كنت أقيّم فيها الجمال هي عن طريق زميلاتي حيث أنني كنت أعمل مع أجمل العارضات في العالم اللواتي كن يظهرن في أرقى وأشهر مجلات الأزياء وبما أنهن صديقاتي ونحن في نفس المجال فأنا بالتأكيد لا أقل جمالاً عنهن.طريقة أخرى كنت أوكد لنفسي فيها أنني جميلة هي الرجال الذين كنت أجذبهم بجمالي فقد كان حولي الكثير من الرجال الوسيمين والأغنياء والناجحين والأذكياء الذين يسعون للتعرف علي ، لقد كنت مشهورة وكان لدي الكثير من الأصدقاء. وبعد أن حققت كل ذلك النجاح وهذه الشهرة كنت أُدعَى إلى الكثير من الحفلات الراقية بسهولة فلا بد أنني جميلة جداً فأنا أذهب إلى كل تلك الأماكن و أحصد الكثير من المعجبين والأصدقاء .نتيجة لذلك أصبحت شخصية أنانية مغرورةً أعيش حياة أنانية جداً كنت أهتم بنفسي فقط كان جل إهتمامي بمظهري وشكلي الخارجي؛ بوزني وشعري وأزيائي وجاذبيتي. وكان تمركزي حول ذاتي وشعوري بأهميتي شديدا جدا وأصبحت مدمنة على العمل  كنت أعمل سبعة أيام في الأسبوع لأنني كنت أعلم أنه ما من شيء مضمون فمن الممكن أن يستغنوا عن عملي في أي وقت ويمكن لمظهري أن يتغير أيضا في أي وقت فلا بد أن أقبل كل عرض. كنت أعمل في ألمانيا خلال الصباح وأسافر إلى باريس في المساء لأقوم بما علي فعله ثم أعود مجدداً إلى ألمانيا كنت خائفة من أن أفقد كل شيء لذلك علي أن أحافظ على ما لدي مهما كان الثمن لذلك كنت أصبر وأتحمل وكنت أقبل كل عرض عمل يقدم لي. نتيجة لذلك مرضت وأصبحت متعبة ومرهقة جداً وذات يوم وقعت على الأرض حيث أغمى علي أثناء التصوير وجرحت في ركبتي ولزمت الفراش لأول مرة في حياتي المهنية. عدم قدرتي على مواصلة العمل كانت أكثر التجارب إخافة في حياتي مع أنني توقفت لمدة أسبوعين فقط إلأ أنه كان علي إلغاء 14 عرضاً وقد حطمني ذلك .وذات يوم وأنا طريحة الفراش عاجزة عن العمل بدأت أفكر في حياتي وفي مقاييسي وأفكاري عن الجمال و بدأت أفكر في نوعية الشخصية التي أنا عليها لقد أدركت أن نظرتي للجمال لم تكن سليمة فقد كنت أعلم مثلاً أن ملامحي سوف تتغير لقد عملت بجهد شديد لكي تظهر صورتي في المجلات بشكل حديث وكنت أريد أن تغير كل هذه الصور خلال ستة أشهر لأنها ستصبح قديمة وخارجة عن الموضة. لقد اكتشفت أن امتلاك الكثير من المال في سن صغيرة هو أمر رائع ولكن مسؤولية المحافظة على هذه الأموال واستثمارها وإدارتها لهو أمر يحفه الكثير من الصعاب وهذا دعاني لأسأل نفسي لماذا ينجذب الناس إلي. وهل سيظل صديق يحبني إذا ما تغير شكلي كل هذه الأسئلة والشكوك كانت تخطر ببالي عندما كنت في ذروة حياتي المهنية، أدركت مدى ضحالة كل شيء وبدأت أشعر بالفراغ الداخلي. فبالرغم من كل ما حصلت عليه إلا أنني كنت أحس بأن هناك شيء مفقود وبالرغم من كل النجاح وكل الإنتباه الذي كنت أحظى به إلا أنه كان هناك فراغ ما أحس به في داخلي.ما الذي حدث؟ أين كانت أولوياتي؟ ما الذي أعيش لأجله؟ تبين لي أنني كنت أبني حياتي على أشياء غير مضمونة وغير آمنة كانت حياتي مبنية على ما يظنه الناس عني وعن مظهري أو ما يظنه صديقي عني أو على مقدار المال الذي أحصل عليه، وما هي مدى شهرتي، أدركت أنني كنت أبني حياتي على الرمال.عدت مع ذكرياتي القديمة إلى مدينة آنديانا حيث ترعرعت وتذكرت حدث مميز عندما دعتني إحدى زميلاتي إلى حفلة ترانيم في الكنيسة وقد قبلت دعوتها لأن الكثير من الشبان كانوا هناك. و توقعت أن أمضي وقتاً مسلياً.كنت أؤمن بأنني لست بحاجة لله في حياتي، فلماذا أحتاج الله؟ لقد كان والدي مطلقان ولم يساعدهم إيمانهم. ولكن ونحن في حفلة الترانيم تلك بالإضافة إلى الموسيقى سمعت رسالة لمست قلبي ففي نهاية الحفلة أخبرنا المرنمون أن لديهم أخبار سارة يريدون مشاركتنا إياها. إعتقدت أنهم يريدون أن يخبرونا عن أول اسطوانة لهم أو شيء من هذا القبيل ولكن الأخبار التي شاركونا بها هي"أن الله يحبنا". كانوا يتحدثون عن علاقة مع الله من خلال يسوع المسيح. و بينوا لنا كيف أن الله يحبنا محبة غير مشروطة ولذلك أرسل ابنه الوحيد يسوع المسيح ليموت عنا على الصليب ليمحوا خطايانا. قلت في نفسي "علاقة محبة غير مشروطة" هذا أمر رائع. لم يكن لدي أي مشكلة في الاعتراف بأنني قمت بالكثير من الأمور السيئة في حياتي وأنني لم أكن كما يريدني الله أن أكون. أخبرنا المرنمون أنه يمكننا أن نقبل عطية الله لنا وهي محبته وغفرانه عن طريق يسوع المسيح. في تلك الليلة صليت صلاة قصيرة وطلبت من المسيح أن يغفر لي خطاياي وطلبت منه أن يغير حياتي وقلت له أنني سوف أعيش حياتي له ولخدمته. دعوته ليدخل إلى حياتي ولأبدأ علاقة شخصية روحية معه.بعد ذلك بسنوات ها أنا في باريس أفكر في تلك الليلة وفي ذلك الحدث المميز وكيف أن حياتي أصبحت على هذا الشكل وفقدت معناها الحقيقي وأدركت أن سبب ذلك هو أنني أهملت علاقتي مع الله واخترت أن أعيش حسب إرادتي ،فلا عجب إن أشعر بالفراغ. في ذلك اليوم صليت وطلبت من الله أن يسامحني لأني عشت حياتي ليس كما يريد ولكن كما أردت أنا وأراد الآخرون وقلت له: " يارب غيرني وأريني ما هو الجمال الحقيقي". إن أول شيء أظهره الله لي هو خطورة الغرور فقد كنت أصارع مع هذا الموضوع لسنوات عدة، في أمريكا يتم إنفاق 20 بليون دولار سنوياً على مساحيق التجميل و 300 مليون دولار على الجراحات التجميلية هذا يثبت كم من الوقت وكم من المال يتم إنفاقه على مظهرنا الجسدي. إن الغرور ليس من الجمال.كانت لدي عادة مقارنة نفسي مع الفتيات الأخريات. كانت الغيرة مشكلة أخرى كنت أعاني منها ، ولكني تعلمت أن أرضى بما أنا عليه و بالصورة التي خلقني الله عليها فهو يحبني كيفما كان شكلي. إن عدم الشعور بالأمان و عدم الرضا عن النفس ليس من الجمال. ما هو الجمال الحقيقي؟ إذن الجمال ليس جمال المظهر الجسدي الخارجي. بل إنه ما يوجد في الداخل أي ما في قلبك. إن التواضع أمر جميل جداً مع أنه غير وارد أبدا في طبيعة عملي فما أجمل الشعور بالرضا عن الذات والتقييم الصحيح لها ،والأهم من ذلك معرفة الله شخصياً التي تجلب الجمال لأن معرفة أن الله يحبك ويقبلك مهما كان شكلك ومظهرك تجعلك تحب نفسك وتحترم ذاتك وتقبلها.

أنقرعلي الصورة لتكبرها