حدث خطأ في هذه الأداة

السبت، 10 سبتمبر، 2011

طرائف الزواج في بلا د العالم

طرائف الزواج في بلا د العالم 

لكل بلد.. طقوسها وظروف معيشتها وأسلوب حياة معين .. ومن هنا يظهر الاختلاف فى العادات 
والتقاليد التى امتدت لاختلاف طرق وأساليب الزواج فى شتى بلاد العالم ونأتى على ذكر بعضها .. ونذكر فى بدايتها . من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما .. فإذا تم الاتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها الى خارج البلدة ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها..

الخطوبة فى التبت:
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن اختيار الزوج للزوجة.. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى اختيار هذه الفتاة عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون أن يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز ثقة أهلها .

الزواج فى غينيا الجديدة:
من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء فإذا قدم إليها أحد الشباب قطع ثياب تكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تأخذها منه تصبح على الفور زوجته .

جنوب الهند:
فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى امتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العاري، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه ولاتقبله عريسا لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة، وإذا كان العكس تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج.

مالاوي:
من عادة الزواج فى ملاوى أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية.. عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور.

جزيرة جرين لاند:
فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف الى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الاحتفال .

الباسفيك:
من عادات أهالى جزيرة هاواى أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .

الزفاف فى بورما:
من طقوس الاحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضا ويقوم بثقب أذنيها فإذا تأملت وتوجّعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذنيها دما .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف كلما توجّعت الفتاة أكثر .

قبيلة جوبيس الإفريقية:
تجبر العروس فى قبيلة جوبيس الإفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها .. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيط طويل يمسك الزوج بطرفه.. فإذا ماثرثرت الزوجة وازعجت زوجها يكفيه بشدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حدا لثرثرثها وكثرة كلامها .

جزيرة تاهيتي:
تضع المرأة فى جزيرة تاهيتى وردة خلف الأذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب .. وتضع الزهرة خلف الأذن اليمنى إذا وجدته

جزيرة جاوه:
تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود وتغسل قدمى زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل على استعدادها لخدمته طيلة حياتها .

جنوب المحيط الهادي:
أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيدا هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان الى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج . 





ليست هناك تعليقات: